ما هي الادارة التفصيلية Micromanagement وكيف نتخلص منها؟

التدقيق في العمل فعل مرغوب به لضمان جودة العمل وتفادي الاخطاء ان كانت على المستوى الشخصي للقائد. ولكن عندما يصعد الفرد في الهرم الوظيفي ويصبح قائدا ويعمل ضمن فريق عمل هذه الميزة قد تنقلب الى سلوك يحد من أداء الفريق كما سنوضحه بهذا المقال.

يسمى هذا السلوك بالإدارة التفصيلية وهو القيام بالتدخل بتفاصيل العمل بشكل مفرط، حيث يتحكم القائد في عمل الموظفين بشكل دقيق ويراقبه لكي يصبح مثلما يريد تماما بشكل مفرط. ويؤدي هذا النمط من الإدارة إلى نتائج عكسية ويمكن أن يؤثر سلبا على معنويات الموظفين ورضاهم الوظيفي وإنتاجيتهم، حيث انه ينزع الاستقلالية والثقة منهم.

ولا تترك الادارة التفصيلية اثر سلبي على الموظفين فقط بل حتى على القائد نفسه، فيشعر بالجهد بسبب تدخله المستمر بعمل الموظفين وعدم قدرة الموظفين على الابداع واعطاء الافكار لتحسين العمل حيث ان القائد لم يتح الفرصة للموظفين بالعمل باستقلالية وتكوين طريقتهم وشخصيتهم في العمل مما ينتهي الامر بعمل فردي من القائد One Man Show.

هذا الفيديو يشرح سلوك القائد الممارس للادارة التفصيلية

وهنا علينا أن نسأل لماذا يسلك بعض القادة هذا السلوك؟

١- التركيز على الأعمال اليومية فقط: دور القائد يكمن بتوجيه فريق العمل نحو رؤية محددة وعندما يركز فقط على الأعمال اليومية يدفعه ذلك على التدخل بكل صغيرة وكبيرة.

٢- كثرة المهام: قد يواجه القادة ضغط كبير في العمل مما ينعزلوا في مكاتبهم ويقوموا بالعمل كله لكي يحرصوا على جودة العمل.

٣- السعي نحو الكمال: يحرص بعض القادة على اتمام العمل بشكل كامل Perfect مثلما يتصورون في عقلهم وأن العمل يجب ان يخرج بمعايير عالية مهما كان الثمن.

٤- الخشية من الفشل: يخشى بعض القادة من الفشل ويشعرون بأنهم عليهم التحكم بكل شيء ولكي تمنع الاخطاء وتجنب النقد.

٥- انعدام التواصل: يحصل ذلك عندما لا يتواصل القائد مع فريقه ويضع لهم التوقعات عن كيفية انجاز العمل والاولويات والاهداف ولذلك يحصل سوء فهم وينتج عن ذلك التدقيق المفرط.

٦- حب التحكم: قد تكون شخصية القائد محبة للتحكم والتدخل في العمل لاعطاء شعور بالمسؤولية والرضا.

٧- طبيعة وظيفة القائد السابقة: هناك وظائف تحتم على القائد التدقيق المستمر مثل وظيفة المدقق او المحاسب …الخ مما تشكل مهارات وشخصية تدقق كثيرا على العمل وبالتالي تنعكس هذه المهارة سلبا على اعضاء فريق العمل.

٨- لا وقت للتدريب: قد يواجه القائد ضغط عمل وايضا لديه فريق قليل الخبرة يحتاج الى وقت للتدريب فيقوم القائد باتمام العمل بنفسه لأنه لا يستطيع تدريب الموظفين بالوقت الحالي.

ماذا يستطيع القائد فعله لكي يطور من أسلوب قيادته التفصيلية اذا كان يتدخل بالعمل كثيرا؟

١- حدد ما هو مهم: على القائد بتحديد المهام التي يجب ان يقوم هو بها بنفسه والمهام الذي يجب ان يقوم بها فريق العمل، حيث ان القائد دوره استراتيجي وليس القيام بعمل اعضاء الفريق.

٢- فوض الموظفين: وزع المهام على الموظفين وراقب ادائهم وشجعهم على العمل الجيد لكي يعرفوا نقاط قوتهم وراجع معهم اخطائهم للتعلم.

٣- تواصل مع فريق العمل: عليك ان تكون واضح عن مهام العمل، متى تريد ان يرجعوا اليك؟ وقم بسؤالهم مالذي يمكن ان افعله كي اساعدكم؟

٤- تراجع وراقب: ابلغ فريق العمل بأنك تثق بهم ودعهم يتخذون القرارات بأنفسهم وحاول ان لا تنفعل عند حدوث اخطاء او عدم اتمام العمل بالشكل المطلوب بل قم بالتواصل والتوجيه المستمر.

٥- لا تطلب الكمال: الالتزام بالمعايير مطلوب ولكن اعط مجالا للموظفين ان يجربوا ويكتشفوا اساليب مختلفة للعمل قد تطور منه وتحسنه.

ولا نعني من هذا المقال بأن يترك القائد الأمور كلها تحت سيطرة الفريق، بل عليه ان يقوم بدوره بالتوجيه والمساندة والتدخل عندما يحتاج الأمر، فنقيض الادارة التفصيلية هو الادارة التفويضية Lassizes faire leadership وهي ايضا نوع من القيادة التي عندما تكون مفرطة تترك الفريق بلا وجهة أو رؤية. ولمعرفة ان كنت قائد تمارس الادارة التفصيلية عليك بأخذ رأي اعضاء الفريق والعمل على تطوير نفسك.

الكاتب: صقر الغيلاني

متخصص في ادارة الموارد البشرية ومرشد لتطوير القيادة A professional in Human Resources and a leadership coach

أضف تعليق