ما هي التنمية البشرية؟

انتشر مصطلح التنمية البشرية في الوطن العربي في ال٢٠٠٠ تقريبا بعد ما عجت المكتبات بكتب تطوير الذات self help المترجمة عن الانجليزية وايضا تعلم عددا من الناشطين العرب هذا المجال من الغرب وثم تأسيس معاهد تدريب لاعطاء الدورات وتأليف كتب المساعدة الذاتية أو Self-Help.

ويلجأ الكثير لهذا النوع من المؤلفات والدورات لكي يتطورا ويُنمّوا انفسهم من اجل النجاح، فالتنمية البشرية تعطي وصفات عامة للنجاح في مجالات متعددة. وكنت احد هؤلاء الاشخاص وقد لجأت لهذه الكتب في وقت كنت احتاج لوصفة نجاح تنتشلني من تجربة فاشلة تعرض لها في ال2001.

وبالرغم من انتشار مؤلفات ومحفزي التنمية البشرية الا ان الكثير انتقدها بأنها نوع من بيع الوهم وتسويق الايجابية المفرطة وذلك ببرمجة الانسان على تحقيق النجاح مهما كانت الظروف وانه يمتلك كل مقومات النجاح بداخله وهذا الاسلوب لا يعطي أهمية البيئة وتأثيرها على الانسان فتفترض انه يستطيع ان ينجح مهما كانت الظروف وهذا طبعا غير منطقي.

وتحت مظلة التنمية البشرية دخلت الكثير من التخصصات مثل علوم الطاقة وتنظيم الوقت والانتاجية وبناء الثقة وتخصصات عديدة الا ان الغرب قسم كل ما ذكر الى تخصصات محددة اما لدينا فاجتمعت تحت مظلة التنمية البشرية وهنا يتساءل القاريء ما هي التنمية البشرية ؟

التنمية البشرية باللغة الانجليزية Human Development وهي تتعلق بإتاحة المجال للافراد من ناحية الحريات والفرص لتحقيق الرفاهية. ويأتي الخلط هنا بين التنمية البشرية والتطوير الشخصي Personal development وهو المصطلح الادق لما يمارسه المدربين وتتحدث عنها الكتب وهي تتعلق بالادوات والقدرات التي تساعد الفرد على النمو سواء مهنيا او على الصعيد الشخصي.

هل ينحصر التطوير الشخصي بأخذ دورات للنجاح او قراءة كتاب تطوير الذات Self Help واتباع خطواته؟ الاجابة القصيرة لا، التطوير ليست متعلق بتعلم مهارات لتطبيقها مباشرة فقط مثل ادارة الوقت، كيفية الحصول على المزيد من المال، التأثير على الاخرين…الخ. بل هناك ايضا مجالات متعددة تنمي الانسان وتطوره وان كانت بشكل غير مباشر.

فالقراءة بشكل عام في مجالات متعددة تنمي الشخص ايضا، فلو قرأت كتاب تاريخ مثلا وتفكرت به سيضيف ذلك الى حصيلتك الثقافية وينعكس على طريقة تفكيرك أيضا. وزيارة المتاحف وتذوق الفنون وغيرها من أنشطة تنمي الانسان. وايضا ممارسة الهوايات واتقانها نوع من التنمية الذي له تأثير كبير على الانسان.

كما يعتقد الكثير بأن التطوير الشخصي متعلق فقط بالاشخاص الذين يعانون من مشاكل او عوائق، وفي الحقيقة هو عملية مستمرة مهما كانت ظروف الانسان تسعى لتطويره وجعله أفضل. والتطوير الشخصي ليست عملية ذات أهداف قصيرة المدى بل هي عملية طويلة المدى تتطلب جهد ووقت، فهي كما ذكرنا عملية مستمرة متجددة تتعلق بقيم الانسان وأهدافه في الحياة.

وبالرغم ان التطوير الشخصي يركز على الفرد الا ان انعكاسه على الاخرين يظهر بشكل ايجابي. فكلما طور الانسان من نفسه سينعكس ذلك على تعامله مع الاخرين بتطويرهم ومساعدتهم.

التطوير الشخصي غير مرتبط بمجال معين، لذلك جرب اشياء جديدة، كثف من القراءة وحاور وناقش وايضا اكتب مذكرات يومية بسيطة ستجد انك تنمو يوما بعد يوم. الاهتمام بالهوايات والقدرة على ضبط النفس والحصول على السلام الداخلي هو ما ينمينا اليوم خصوصا اننا نعيش في بيئة تنافسية ومتطلبة.

الكاتب: صقر الغيلاني

متخصص في ادارة الموارد البشرية ومرشد لتطوير القيادة A professional in Human Resources and a leadership coach

أضف تعليق