هل التطبيع مع اسرائيل ممكنٌ؟

تدخل القضية الفلسطينية عامها الستين وهي قضية شغلت بال العالم العربي شهد فيها الفلسطينيون قتل واضطهاد وتهجير مستمر. وقد تعرضت العديد من الدول في الماضي لحروب طاحنة خسرت فيها الكثير من مواطنيها الا انها تجاوزت ذلك من اجل السلام وتم الصلح بينهم فهل التطبيع مع إسرائيل ممكنا إذا كان من اجل السلام ووقف القتال؟

سابقا كنا نجد صور مسربة في الانترنت بين شخصيات عربية وإسرائيلية تلتقي بعيدا عن الأعين ولكن مؤخرا بدأت دول الخليج التطبيع مع إسرائيل علانية سواء كانت جهودا لإحلال السلام او للاعتراف بإسرائيل كدولة مستقلة او لمصالح سياسية واقتصادية.

الحكومات لها اجندات خاصة اما الشعوب فإما أن تكون موالية لحكوماتها او تعبر عن رأيها بالرفض، فهناك اجيال نشأت منذ الصغر على أن فلسطين دولة مغتصبة مما ترفض التطبيع، ولكن العولمة متمثلة بوسائل التواصل الاجتماعي والانترنت تخلق صورة غير حقيقية للجيل القادم مما قد تمحي القضية الفلسطينية شيئا فشيئا في الاذهان ويصبح التطبيع امرا محتوما ومنطقيا للشعوب العربية، فمثلما ظهر جيل يمجد صدام ويترحم عليه سيظهر جيل يتعاطف مع الإسرائيليين ويكون التطبيع أمرا محتوم.

هناك عدة حسابات لشخصيات اسرائيلية تتواصل مع العرب وتظهر المقاومة الفلسطينية بصورة الارهاب. كما تهنئ هذه الشخصيات العرب والمسلمين في الاعياد وتعزيهم في الاحزان. ويتفاعل الكثير مع حسابات الصهاينة مثل “أفيخاي أدرعي” الناطق باسم جيش الدفاع الإسرائيلي بين مؤيد ومعارض لما يعرضه لتحسين صورة الصهاينة ولمن يعتقد بأن هذه الممارسات لا تؤثر عليه ان يرى كيف استغل الصهاينة هوليوود لتحسين صورتهم امام العالم.

هل التطبيع ممكنا؟ يمكن القارئ الإجابة بنعم اذا كان باستطاعته تجاهل دماء الفلسطينيين وما عانوه من تمييز واضطهاد. القضية الفلسطينية قضية ذات ابعاد إنسانية ودينية وعربية والقبول بالتطبيع يعني أن نشرّع جريمة الاحتلال من أجل السلام ونستذكر قول الراحل “غسان كنفاني” عندما سأله الصحفي “ريتشارد كارلتون” عن مبادرة السلام مع إسرائيل فقال “لا حوار بين السيف والرقبة”.

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

شعار وردبرس.كوم

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   /  تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   /  تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   /  تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   /  تغيير )

Connecting to %s