معنى الحياة

ما قيمة الحياة أو ما معنى الحياة؟ نولد ونكبر ثم نعمل و نعمل ثم ننجب اجيالا اخرى الى ان ينتهي كل هذا بالموت. طبعا الاجابة جاهزة لدي الاديان المختلفة ولكن فالنخرج قليلا عن ما تعلمناه و نفكر بشكل اخر. اشعل هذا السؤال لدي فيلم The Seventh Seal للمخرج السويدي Ingmar Bergman وهو فيلم انصح بمشاهدته. فعندما تعلم ان النهاية هي الموت وان الحياة ما هي الا محطة فلماذا كل هذا الجهد للعيش بطريقة مجهدة رغم ان الرب لا يحتاج الينا اصلا. 

عندما فكرت كثيرا بقيمة الحياة تعبت كثيرا و قررت ان اسأل نفسي سؤالا اخر وهو كيف ان اجعل لحياتي قيمة؟ اعلم ان كل شيء سينتهي ولكن ان استمريت بهذا الوضع ستغلبني الكآبة. ان لم تجد قيمة عليك ان تخلق واحدة و ان تعيش كل لحظة و ان لاتفكر بالماضي او المستقبل لانهم بعيدين عن المتناول وبالاضافة لذلك ماذا سنترك للحياة؟ لن نترك سوى ذكريات فعلينا ان نطبع ذكريات جميلة للاجيال الاخرى بعمل يستمر من جيل الى جيل. فكم كتاب خلد صاحبه بعد مماته و كم عمل خيري ترك اثرا في النفوس. 

Author: صقر الغيلاني

متخصص في ادارة الموارد البشرية، كاتب في جريدة الأنباء و مرشد A professional in Human Resources, writer in Al-Anbaa newspaper and an ICF trained coach

Leave a Reply

Fill in your details below or click an icon to log in:

WordPress.com Logo

You are commenting using your WordPress.com account. Log Out /  Change )

Google photo

You are commenting using your Google account. Log Out /  Change )

Twitter picture

You are commenting using your Twitter account. Log Out /  Change )

Facebook photo

You are commenting using your Facebook account. Log Out /  Change )

Connecting to %s